mercredi 22 août 2012

اللي صنعوا تاريخ الصفاقسية ~~ محال تنساهم الايام ♥




ولد في 25 جانفي 1977,و بدأ حياته كلاعب كرة قدم بفريقه الأم النادي الرياضي الصفاقسي أين مرى بجميع أصناف الشبان قبل أن يلتحق بصفوف الأكابر موسم 1996 قادم مباشرة من صنف الأواسط أين تألق أيما تألق و بطلب من المدرب باولو روبيم إلي كان أول مدرب ( عكس ما هو شائع) طلب من حاتم أنوا يلعب في خطة ظهير أيمن عوض خطته الأصلية في وسط الميدان حاتم كان رافض في البداية الخطة المعروضة عليه لكن و مع قدوم فوزي البنزرتي أجبر لأن يشغل خطة ظهير أيمن مكان الهادي لجدل وقتها.


تغيير خطته كانت نقطة التحول في الحياة اللاعب الكروية، فقد أبدع في خطته الجديدة ليقود فريقه صحبة زملائه إسكندر السويح و سامي الطرابلسي و سفيان الفقي ووو...نحو أول تتويج إفريقي سنة 1998 و أول تتويج عربي سنة 1999.



في تلك الفترت إقتلع حاتم الطرابلسي إحترام كل التونسيين بمختلف إنتمائاتهم إلا المدرب الإيطالي للمنتخب في تلك الفترت سكوليو اللذي لم يعترف بإمكانية حاتم الطرابلسي مفضلا عليه طارق ثابت و في بعض الأحيان الظهير الأيمن الآخر للترجي في ذلك الوقت بشير السحباني...!!!



تجاهل المدرب الوطني لحاتم الطرابلسي لم يؤثر على عطاء اللاعب فقد واصل العمل و الإجتهاد و التألق مع ناديه النادي الرياضي الصفاقسي ليجلب أنظار فرق أوروبية كبيرة من فيرونتينا الإيطالي إلي إسبانيول برشلونة الإسبانية لكن و بعد أخذ و رد إستقر به الحال سنة 2001 في أحد أكبر الأندية الأوروبية الكبيرة أجاكس أمستردام الهولندي ( 4 مرات بطل أوروبا).


صفقة إنتقال حاتم الطرابلسي إلى العملاق الهولندي فاجأة الرأي العام في ذلك الوقت خاصة لعراقة الفريق و قيمة الصفقة ( 3 مليارات من المليمات = أغلى صفقة في تلك الفترت) و قد شكك الكثير في نجاح اللاعب في مسيرته الإحترافية و تكهن له العديد بالعودة السريعة خاصة مع فشل لاعبين تونسيين آخرين في مغامراتهم الأوروبية في ذلك الوقت...!!!


لكن كان ل La panthère Noire كما يحلوا للهولنديين تسميته رأي آخر ليبدع أيما إبداع مع ناديه الجديد صحبة لاعبين كبار من أمثال ويسلي شنايدر, ميدو, رافائيل فاندرفات,إسكوديه,كريستيان شيفو, زلاتان إبراهيموفيتش, هايتنق...و تحت قيادة المدرب رولاند كومان منهيا موسمه الموسم الأول بالثنائية و كأحسن ظهير أيمن في البطولة الهولندية.

* حاتم الطرابلسي والشمبيونز ليق *



تتويج أجاكس أمستردام بالبطولة الهولندية فتح الأبواب للفريق للعودة إلى الساحة الأوروبية و لحاتم الطرابلسي ليكون أول لاعب تونسي يشارك في دوري مجموعات هذه المسابقة.



و في هذه المسابقة تواصل إبداع حاتم الطرابلسي و زملائه ليتمكنوا حجز المقعد الثاني في دور المجموعات الأول رغم قيمة المنافسين



Yakubu, Van der Vaart, Ibrahimovic, Lobont, Chivu, Trabelsi
Galasek, O'Brien, Pasanen, Maxwell, Pienaar.




إبداعات حاتم الطرابلسي لم تمر في الخفاء ليتم إختياره في نفس السنة كأحسن لاعب تونسي ، أحسن لاعب عربي، أحسن ظهير أيمن في العالم، ضمن أحسن 5 لاعبين في إفريقيا و دخل كأول لاعب تونسي في قائمة 50 أفضل لاعب في العالم في ذلك الموسم.



ماقدمه حاتم الطرابلسي مع ناديه أدار له الرقاب ليكون أول لاعب تونسي مطلوب من أقوى الفرق في العالم من الإإنتر و ميلان و ليوفي في إيطاليا إلى الأرسنال و المانشستر يونايتد في إنقلترى و برشلونة في إسبانيا

لكن و للأسف إرتباطه بعقد طويل المدى مع فريقه و تشبث مدربه به أجبرته على البقاء في هولندا.



* المنتخب ، الأربطة المتقاطعة *

رغم المشاكل اللتي عرفها حاتم مع ناديه موسم 2003/2004 إلا أنه بقي محافظا على مكانته في التشكيلة الأساسية لفريقه و على تألقه اللافت إلى أن جائت الإصابة اللتى كان لها أثر سلبي على حياته الرياضية مستقبلا.



إصابة حاتم الطرابلسي على مستوى الأربطة المتقاطعة كانت بمثابت الفاجعة اللتي هزت الشارع الرياضي التونسي وقتها.كيف لا و تونس كانت تستعد لآحتضان كأس آمم إفريقيا 2004 و كل أمال الجماهير كانت على نجمهم حاتم الطرابلسي.



لكن العزيمة الفولاذية اللتي كان يتحلى بها اللاعب و حب تشريف الوطن مكنته من الشفاء و تعزيز صفوف المنتخب و لو أنه لم يكن جاهز بنسبة 100/100 لكن رغم ذلك فكانت إظافته كبيرة للمنتخب ليساهم بصفة فعالة في تتويج تونس بكأس أمم إفريقيا لأول مرة في تاريخها.



و في نفس الموسم اللذي يليه يظيف حاتم آخرين لرصيده بتتويجه صحبة ناديه بالبطولة الهولندية و الكأس الممتازة.



بعدها دخل اللاعب في في لعبة شد الحبل مع ناديه اللذي رغب في تجديد عقده لكنه فشل في ذلك لينتقل بعدها حاتم الطرابلسي إلى البرميار ليق من بوابة مانشستر سيتي الإنقليزي



مردود حاتم مع ناديه الإنقليزي و توالي الإصابات و السياسة الجديدة للفريق كلها دفعت الفريق لفسخ عقده مع اللاعب ليجد نفسه مرة أخرى حر في التنقل.وليذكر إسمه في أكثر من نادي من إشبيلية الإسباني لليون و باريس سان جرمان و مرسيليا من فرنسا ووو...لكن إصابته القديمة على مستوى الركبة حتمت عليه إعتزال كرة القدم مبدئيا.

* حاتم الطرابلسي و المنتخب *

رغم أن المنتخب قد ظلمه في بداياته إلا أنه كان من أكثر اللاعبين عطاأ و إظافة لنسور قرطاج ب:

3 مشاركات في كأس أمم إفريقيا

3 مشاركات في كأس العالم

1 مشاركة في كأس العالم للقارات

1 بطل إفريقيا

أكثر من 60 مقابلة رسمية



الآن و بعد أن حلق في سماء كرة القدم العالمية و شرف أيما تشريف الرياضيين التونسيين و قدم الكثير للمنتخب التونسي آن الأوان ليعود لمهده الأصلي و يهدي لفريقه الأم عصارة تجربته الأوروبية.



حاتم عاد إلى مهده الأصلي ليس بحث على الأموال فهو ليس في حاجة إلى أموال السي آس آس



فقط عاد لرد الجميل للفريق اللذي كونه و أوصله لما هو عليه الآن.
و نحن أحباء النادي الرياضي الصفاقسي يكفينا فخرا أن نادينا كون لاعب في قيمة و شهرة حاتم الطرابلسي و يكفينا الآن فخرا أن في رصيدنا البشري لاعب أبدع في أكبر الملاعب العالمية

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites